[b]الاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
النص : ايها التلاميذ ان طبيعة الحياة عجيبة ’ فهي تعطينا بقدر ما تاخذ منا ’وهي لا تعطي شيئا بلا مقابل ’ فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها ’ وهي في هذا امينة لا تكذبنا ولا تجاملنا ’ فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح ’ والخامل المتردد ضعيف فاشل .
(ثقوا – ايها التلاميذ- بان حياتكم من صنع ايديكم ) ’ وان نجاحكم او فشلكم يعتمد على مبلغ ما تبذلون من جهود’ وما تحتملون من عناء .
يجب ان تستبعدوا الحظ من حياتكم ’ فالنجاح وليد العمل والجد والمثابرة ’ والفشل نتيجة الخمول والتواكل .
خبروني ايها التلاميذ – ماذا يكون مصير ذلك الرجل الفقير ’ اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث ينزل عليه من السماء او كنز يقفز اليه من جوف الارض ؟؟
وماذا تكون نهاية اولئك التلاميذ الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟...
الاسئلة
البناء الفكري :
اقترح عنوانا مناسبا للنص ؟
هات مرادف وضد الكلمات الاتية من النص :
تعب = ............... الجد =/= ......... نهاية = ............ الفشل =/= .........
ما السبيل لتحقيق النجاح في راي الكاتب ؟
البناء الفني
ماهو ؟
نوع النص هو .......................
نمط النص هو .......................
اسلوب النص هو ...................
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص .
خاطب جماعة الاناث بالعبارة التي بين قوسين في النص .
الوضعية الادماجية
... وانت تستلم ورقة الاختبار قبل قليل ... ثم تشرع في قراءة النص والاسئلة ...
ما الذي خطر ببالك من افكار عارضة اثناء ذلك ( في ستة اسطر ) ؟
بالنجاح والتوفيق